شركة GAC توسع خدماتها للتعاقدات اللوجستية في المناطق الحرة

وقعت هيئة المناطق الحرة اتفاقية مع شركة GAC، احدى الشركات المتميزة الرائدة في خدمات الشحن واللوجستيات إقليميا” وعالميا”، حيث ستقوم الشركة بموجب هذا الاتفاق بتأسيس مكاتب لها ومستودع متعدد الاستخدامات في منطقة راس بوفنطاس الحرة. ومن المتوقع ان تعزز هذه الاتفاقية قطاع الخدمات اللوجستية في المنطقة الحرة والدولة بالإضافة إلى دعم سلاسل التوريد، وإبراز مكانة قطر كواجهة للتجارة العالمية.

حفل التوقيع الافتراضي
شهد مراسم التوقيع سعادة السيد/ أحمد بن محمد السيد، وزير الدولة ورئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة، بينما وقع الاتفاقية السيد/ بيورن إنجبلوم، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي للمجموعة وعضو مجلس أمناء شركة GAC (عبر تقنية الفيديو المرئي) والسيد/ ليم مينغ هوي، الرئيس التنفيذي لهيئة المناطق الحرة، بحضور السيد/ عبد الله المسند، نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المناطق الحرة.

الاستدامة والأعمال
تبلغ مساحة المستودع متعدد الاستخدامات 27 ألف متر مربع، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من إنشائه في الربع الأول من عام 2022 باستخدام مواد بناء مستدامة، وسيتم تغذيته جزئيا” بالطاقة الشمسية، بالإضافة الى عدة مميزات موفرة للطاقة والتي تستخدم المياه المعاد تدويرها فيها.

سيخدم المستودع قطاعات رئيسية منها السلع الاستهلاكية السريعة الحركة والأغذية والمشروبات والأزياء والرياضة والطاقة والطيران والرعاية الصحية، وسيعمل المستودع في نطاق درجات حرارة تتراوح من -18 إلى +22 درجة مئوية لدعم عمليات سلاسل التبريد. كما أنه سيتميز بمستويات ميزانين ستكون مخصصة لأنشطة الخدمات ذات القيمة المضافة مثل تجميع الأجزاء وإعادة التعبئة ووضع علامات الوسم، وذلك بهدف تحسين خدمات سلاسل التوريد التي تقدم للعملاء.

سيتم دعم الخدمات البحرية التي تقدمها شركة GAC من قبل سلسلة الخدمات التي يقدمها ميناء المرسى، والذي تم تصميمه كمنظومة متكاملة لتوفير خدمات في مجال الصناعات والخدمات البحرية الرئيسية. وستخدم عملياتها في ميناء المرسى، شركات الطاقة العاملة في مشاريع توسيع حقل الشمال.

وأشاد السيد/ ليم مينغ هوي، الرئيس التنفيذي لهيئة المناطق الحرة بالشراكة مع شركة GAC قائلاً : “يمثل انضمام شركة GAC إضافة مميزة إلى مجموعة شركات الخدمات اللوجستية المتواجدة في المناطق الحرة في قطر. تهدف المناطق الحرة إلى استقطاب الشركات التي تقدم خدمات تلبي متطلبات السوق القطري والاقليمي بما يساهم في دعم نمو ونجاح أعمال هذه الشركات بالتزامن مع تحقيق التنمية الاقتصادية الوطنية. ولجذب أبرز الشركات العالمية الرائدة، تركز المناطق الحرة على قطاعات رئيسية تضيف قيمة كبيرة لكافة نطاقات أعمالهم.”

بدوره قال السيد بيورن إنجبلوم، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي للمجموعة وعضو مجلس أمناء شركة GAC : “كرائدة في مجال التعاقدات اللوجستية في المنطقة منذ عام 1993، تواصل شركة GAC تعزيز قدراتها في هذا المجال في مناطق رئيسية عالمياً. ويمثل هذا الاتفاق مع المناطق الحرة في قطر معلما هاما” آخر للشركة في الوقت الذي نواصل فيه الاستثمار في عروضنا الخدمية في المجالات الاستراتيجية وتوسيع نطاقها.”
“لقد شهدنا طلبا” كبيرا”على خدمات GAC اللوجستية بما في ذلك الحلول التكاملية لقطاع الطاقة، وتوقعنا فرصا” أكبر في قطر فيما قبل الحدث الرياضي العالمي لكأس العالم “قطر 2022″، وأيضا “مع تقدم مشاريع توسيع حقل نفط الشمال. إن المناطق الحرة في قطر، تعد قاعدة ممتازة لعملياتنا في مجال التعاقدات اللوجستية حيث سنخدم من خلالها عملائنا المحليين والدوليين.”

تتمتع دولة قطر بموقع استراتيجي مميز في قلب منطقة الشرق الأوسط وتمثل حلقة وصل تربط بين الأسواق الرئيسية في ثلاث قارات. وبذلك تمثل المناطق الحرة بوابة للمستثمرين ليستفيدوا من أهم فرص الأعمال في العالم من خلال مطار وميناء حمد الدوليين الحائزين على جوائز عالمية. تم تصميم المناطق الحرة في قطر لممارسة الأعمال التجارية بسهولة وكفاءة، لاسيما للشركات العاملة في مجال الخدمات اللوجستية وغيرها.

وفقاً لتقرير موردر انتيلجنس (للاطلاع على التقرير يرجى الضغط هنا) الخاص بخدمات الشحن واللوجستيات، من المتوقع أن ينمو قطاع الخدمات اللوجستية في قطر بمعدل سنوي يبلغ 7٪ في السنوات القادمة، متجاوزاً بذلك متوسط معدل النمو العالمي. تمكنت قطر من تحقيق ذلك من خلال عاملين أساسيين: الاستثمار المكثف في البنية التحتية اللوجستية التي ساهمت في جعلها مركزاً إقليمياً رئيسياً لشركات الخدمات اللوجستية، وتنفيذ المشاريع الوطنية الكبرى بما في ذلك توسعة حقل الشمال وكأس العالم 2022 والتي تخلق طلباً محلياً على الخدمات اللوجستية المتخصصة.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

نشرتنا الإخبارية تبقيك مطلعاً على آخر المستجدات حول الأحداث الرئيسية في قطر وكل ما تحتاج لمعرفته عن المناطق الحرة

اشترك في النشرة الإعلامية

العنوان

هيئة المناطق الحرة في قطر

الطابق السابع، مبنى الأمانة العامة لمجلس الوزراء
ص. ب. 258
الدوحة، قطر
investors@qfz.gov.qa

اتصلوا بنا