استثمر في قطر


تتمتع دولة قطر بموقع جغرافي متميّز يجمع بين الشرق والغرب. ووفقًا للرؤية الوطنية 2030، تهدف قطر إلى تحديث بنيتها التحتية وإنشاء اقتصاد متقدم ومتنوع قائم على المعرفة من خلال الاستثمارات الأجنبية ما يفتح أمام الشركات المساهمة أسواقاً عديدة ومتنوعة خاصة وأن الدولة تمتلك كافّة المقوّمات الأساسيّة لدعم الاستثمار، إلى جانب كونها قوّة اقتصاديّة في قلب منطقة متنامية وحافلة بالديناميكية.

سجل استثماري حافل بالإنجازات

 

تمتلك دولة قطر أحد أعلى معدلات الناتج المحلي الإجمالي للفرد في العالم، إلى جانب امتلاكها سجلاً حافلاً في الاستثمار بالإضافة الى وجود شركات عالمية مستثمرة في قطر مثل سيمنز، ميتسوبيشي، ساب، مايكروسوفت، ورولز رويس. إن التنوع الاقتصادي الذي تسعى لتحقيقه دولة قطر يستند إلى قوة الاقتصاد المحلي مدعوماً بالدعم الحكومي بمجالات جديدة مثل التكنولوجيا الناشئة، التصنيع، اللوجستيات والسياحة، مما يوفر فرصاً هامة للمستثمرين الجدد.

بنية تحتية ذات مستوى عالمي في قلب الخليج

تقع دولة قطر في قلب منطقة الخليج العربي مما يجعلها تتميز بسهولة الوصول إلى العديد من الأسواق الحيوية في الشرق الأوسط. ويمكن لـ 60% من سكان العالم الوصول بسهولة إلى دولة قطر في غضون 8 ساعات طيران، بما في ذلك الوصول إلى كبرى الاقتصاديات في آسيا والأسواق النامية في شرق إفريقيا. كما أن قربها من أسواق كبرى كالهند وباكستان التي ترتبط مع قطر بعلاقات تجارية قوية يجعلها موقع مثالي للشركات الراغبة في التوسع في تلك المناطق.

كأس العالم 2022

 

تجري الاستعدادات لكأس العالم 2022 على قدم وساق، بما في ذلك التحديثات النوعية في البنية التحتية. وتتضمن تلك التحديثات تشغيل نظام المترو – والذي تم افتتاحه في مايو 2019 – ويواكب ذلك نمو كبير في قطاع الفندقة، إذ تضاعف العدد الحالي للغرف الفندقية في البلاد بمعدل ثلاث مرات. ومن المتوقع أن تكون قطر من بين أسرع أسواق البناء نمواً على مستوى العالم على مدار الأعوام الخمسة القادمة كنتيجة لهذه النمو الملموس. كما تستمر دولة قطر في اعتماد سياسة الاستدامة في مختلف المناطق العمرانية الحديثة مثل نظم "المباني الخضراء".

موارد طبيعية وفيرة

 

تتميز دولة قطر بامتلاكها أحد أكبر احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم. وعلى اعتبارها أحد أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم، فإنها تستفيد من انخفاض تكاليف الطاقة على المستوى الإقليمي والعالمي، بالإضافة إلى وجود فائض تجاري كبير (52 مليار دولار في عام 2018). كما تتمتع الدولة بإمكانات هائلة للاستفادة من الطاقة الشمسية وغيرها من مصادر الطاقة المتجددة خاصة في مجال توليد الكهرباء.

سهولة إجراءات تأسيس الشركات

اعتمدت دولة قطر منظومة قانونية مبنية على مفهوم القانون العام بما يسهّل تأسيس الشركات والاعمال التجارية. كما تتميز هذه المنظومة بسن قوانين صارمة لحماية خصوصية البيانات والملكية الفكرية.

توفر هيئة المناطق الحرة – قطر المكان الأمثل للمستثمرين للاستفادة من هذه المنظومة الفعالة.

شبكة واسعة للعلاقات الدولية

 

تتمتع قطر بعلاقات وثيقة مع كبرى اقتصادات العالم، كما أنها وقّعت مؤخراً اتفاقية السماوات المفتوحة مع الاتحاد الأوروبي التي يتم بموجبها منح جميع شركات الطيران من دولة قطر والدول الثماني والعشرين الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إمكانية استخدام المجال الجوي للدول المشتركة في الاتفاقية بشكل غير محدود ودون أي قيود.

تعرف على الحياة الاجتماعية في قطر

اشترك في نشرتنا الإخبارية

نشرتنا الإخبارية تبقيك مطلعاً على آخر المستجدات حول الأحداث الرئيسية في قطر وكل ما تحتاج لمعرفته عن المناطق الحرة

اشترك في النشرة الإعلامية

العنوان

هيئة المناطق الحرة في قطر

الطابق السادس، مبنى الأمانة العامة لمجلس الوزراء
ص. ب. 258
الدوحة، قطر
اوقات العمل 7ص - 2م
investors@qfz.gov.qa

اتصلوا بنا